معلومات

غرائب و عجائب

تكنولوجيا

حقائق عن التوائم


 ليس أفضل فى العالم من أنسان يتمنى ان يرزقه الله بطفل ، حتى يفاجأ بهدية الله له مضاعفة فى صورة توأم من الأطفال اصحاب الوجوه الملائكية التى تتميز بها وجوه الاطفال بعد الولادة . و فى هذا المقالة سنأخذ جولة عامة عن التوائم و انواعها



- احصائيات و أنواع : 
من بين كل 80 حالة ولادة هناك حالة توأم واحدة . 

و التوائم اما ان تكن توائم متماثلة ، تلك التوائم التى تكون فى الاصل جنين واحد و تنقسم فى مرحلة مبكرة من عمر الحمل الى كتلتين جنينيتين تكملان نموهما كتوأم متماثل . لكنها لا ينسيان انهما كانا فى الاصل جسم جنينى واحد فى البداية لذا فهما يمتلكان نفس الخريطة الجينية ، و دائما ما يكونا من نفس الجنس . 


أما النوع الاخر من التوائم هو التوائم غير المتماثلة ، تلك التوائم التى تتكون من تلقيح بويضتين بحيوانين منويين . و تكثر هذه الحالة من التوائم مع الادوية التى تعمل على رفع الخصوبة . 



كذلك تتسم حالات التوائم العائلية انها من التوائم غير المتماثلة ، حيث يعتقد ان هناك بعض الجينات المسئولة عن افراز مبيض الأنثى لأكثر من بويضة واحدة مما يؤدى لتلقيح اكثر من بويضة و تكون اكثر من جنين . 



- اكتشاف حمل التوائم : 
فى العادة يسهل اكتشاف حمل التوائم بواسطة الأشعة الصوتية . لكن حتى فى غياب الاشعة الصوتية من النادر ان تمر فترة الحمل بالكامل دون ان تشعر الأم بوجود طفلين فى احشاءها ؛ حيث تكون بالطبع اكبر من باقى الحوامل ، كذلك أى متابعة صحية للأم يمكنها سمعها صوتين لقلب الجنين مما يعنى وجود اثنين . 



- الحمل فى توأم : 
كثيراً ما تقول الأم الحامل فى توأم ان الحمل يبدو أصعب كثيراً ؛ و ذلك لا يرجع فى الواقع لوجود طفل اضافى فقط داخل الرحم ، لكن كذلك وجود مشيمة اضافية و سائل امنيوسى اضافى حول الجنين الثانى . مما يعنى المزيد من الحمل و الأرهاق و ألام الظهر التى تستوجب راحة كبيرة من الأم و التوقف عن العمل تجنباً لأى مضاعفات . 

- ولادة التوأم : 
رغم ارتفاع احتمالات الولادة المبكرة لكن أغلب حالات حمل التوائم تحدث فيها الولادة فى موعد شبه طبيعى فى الاسبوع الـ37 او الـ38 . 

تكون الولادة سهلة و سريعة خاصة فى حالات التوائم فى وضع نزول الرأس أولاً . لكن الولادة القيصرية اكثر شيوعاً بالرغم من ذلك فى اى حالة توأم فى وضع داخل الرحم غير الوضع المثالى للولادة الطبيعية . قد يولد التوأم بوضع نزول القدم او المؤخرة أولاً ، او فى وضع عرضى مما يجعل الولادة القيصرية اختيار ضرورى ولا مفر منه . لكن صغر حجم التوائم يجعل الولادة القيصرية هى اسهل الطرق و اقلها توتراً للأم و ضغطاً على الاطفال . 

لأن ولادة التوائم كن تطرح بعض التحديات يكون من الطبيعى ان تتعدد زيارات الأم في مرحلة ما قبل الولادة على طبيب التوليد للمتابعة و التنسيق و اختيار الاساليب الانسب للولادة ،و اخذ الاحتياطات اللازمة . 

كذلك تتميز التوائم بأنها قد تحتاج بعض الوقت اكثر فى الرعاية الخاصة للمواليد عن الاطفال العادية ، و كذلك الأم نفسها قد تحتاج للأقامة ايام قليلة اكثر فى المستشفى حتى و ان كان توأمها الوليد اصحاء مائة بالمائة كأغلبية حالات التوائم . حيث تتيح هذه الاقامة فرصة للام لبناء ثقتها بنفسها فيما يخص قدرتها على رعاية و حماية اطفالها ، و كذلك التعود على روتين الاهتمام بهم اليومى . 

- رضاعة التوأم : 
سوف ينتج جسمك المزيد من اللبن بقدر حاجة الطفلين ، حيث ان زيادة التحفيز لمسار افراز اللبن يكون مضاعف مما يؤدى الى زيادة الافراز . 

قد تحتاجين لبعض النصائح و التمارين لكيفية حمل الطفلين و ارضاعهم فى نفس الوقت ، لكن ذلك لا يكون ضرورى دائما لأن الطفلين قد يختلفا فى شهيتهم و اوقات رضاعتهم . 

لكن بلا شك تحتاج أم التوأم لكثير من الدعم و المساعدة فى رعاية توأمها فى كافة النواحى من استحمام و تنظيف و نوم و غسل ملابس . 

لذا من الواجب ان توفر العائلة كل الدعم و المساعدة لأم التوأم لتستطيع رعايتهم بالشكل الأمثل .