معلومات

غرائب و عجائب

تكنولوجيا

ما هي أكبر حادثة انتحار جماعي في التاريخ؟


جونز تاون أو مدينة جونز : هو الاسم العامي لمشروع معبد الشعوب الزراعية، مجموعة دولية كانت في الشمال الغربي لجيانا تكونت بواسطة طائفة دينية من الامريكين من اعضاء المعبد بقيادة جيم جونز. أصبحت تلك المجموعة سيئة السمعة عالمياً في 18 نوفمبر1978 إثر وفاة 918 شخص في المستعمرة وأيضا بمهبط الطائرات القريب منها بجورج تاون عاصمة جيانا. اسم المستعمرة أصبح مرادف للاحداث التي حدثت في ذلك الموقع.

عدد 909 شخص من مجموع اعضاء المعبد ماتوا عدا اثنين نجوا من التسمم بالسيانيد، وذلك في حدث اطلق عليه جونز واتباعه " الانتحار الثوري" في شريط صوتي للحدث وقبل الاحداث. التسمم في جونز تاون تبع قتل اعضاء المعبد لخمسة اشخاص في مهبط كيتوما القريب للطائرات. ضحايا القتل اشتملوا عضو الكونجرس ليو ريان وهو عضو الكونجرس الأول والوحيد في الولايات المتحدة الأمريكية الذي قتل أثناء تأديته لواجبه. بالإضافة إلى اربعة اعضاء اخرين تم قتلهم بجورج تاون بناءاً علي اوامر جونز.

ولقد ظهرت احداث جونز تاون للعالم كانتحار جماعي ويعتبر أكبر حادثة انتحار جماعي في التاريخ الحديث وقد نتجت عن اضخم فقد لمواطنين اميركيين في كارثة غير طبيعية قبل احداث 11 سبتمبر 2001